Name
Email
Comments
View All Tips
Examination of travelers' luggage is carried out rapidly and courteously. All ordinary personal effects are exempt from customs duty.
Home » News & Events » Minister News
Minister News
مغارة القنطرة معلم جديد يكشف في الوادي المقدس .
01 November 2012
news

يتوالى تحقيق برنامج كشف مغاور ومحابس الوادي المقدس المغمورة ضمن مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي ، الذي تنفذه رابطة قنوبين للرسالة والتراث . ومؤخراً كشف منسق المشروع الزميل جورج عرب ، وادمون دعبول أحد متطوعي الرابطة ، مغارة القنطرة . ودخلا زحفاً الى عمقها الممتد 30 متراً في نفق صخري ينفتح قطره متراً ويضيق ليصبح 30 سم . وفي الداخل ترسبات مائية متحجرة متعددة الأشكال والاحجام لونتها يد الخالق بعوامل الطبيعة بالوان فريدة ، وحولتها جدرانيات رائعة بالأخضر والأصفر والأزرق والزهري . يرتفع سقف المغارة على شكل قبة تسعة امتار تكسوه متحجرات أبرزها ما يشبه مسابح الصلوات المشغولة بالحجر والمعلقة على سقف وجدران المغارة . أرض المغارة صخرية تغطيها طبقات رقيقة من سجاد العشب الأخضر . وفي بعض زواياها بقايا عظام وهياكل عظمية ، وفي محيطها بعض كسر فخارية ، ما يوجب التعمق في درسها لتحديد أقدميتها في مقاربة الحقبة التاريخية التي عرفت فيها المغارة حياة بشرية . تنكشف المغارة انكشافاً رائعاً على عمق الوادي حيث تظهر مجموعة من معالمه المعروفة البارزة ، وحيث تتجلى مرة جديدة ملحمة الحياة التي عاشها الأوائل في الوادي المقدس ، ومعها تحصلت هويتهم الروحية المطبوعة بطابعي الفقر والصلاة .

وأوضح منسق المشروع الزميل عرب أن عدد المغاور والمحابس التي كشفت حتى الآن قاربت المئة موقع ، يجري العمل على اصدارها في سلسلة كتابية من ثلاثة أجزاء مطبوعة طباعة أنيقة ملونة باللغات العربية والفرنسية والانكليزية والاسبانية والبرتغالية ، اسهاماً من رابطة قنوبين للرسالة والتراث ، التي تنفذ مشروع المسح الثقافي الشامل لتراث الوادي المقدس ، في تطبيق توصيات المجمع البطريركي الماروني لجهة نقل التراث الروحي والوطني الى بلدان الانتشار . وأشار الى ان هذا العمل الثقافي غير المسبوق مدعوم من السيد وديع العبسي . وسوف يشكل فور اصداره مادة جديدة وغنية للباحثين المتخصصين لدرس هذه المواقع من الناحية الاركيولوجية والتاريخية وسواهما . كما يجري الاعداد لتأهيل طرق المشاة المؤاتية لهذه المواقع ووضع اشارات الارشاد اليها واصدار المطبوعات الخاصة بها لتسهيل وصول الزوار والباحثين اليها .